May 11, 2014

دليلك لأفضل الوجهات السياحية والمطاعم في لبنان ومدن العالم "NoGarlicNoOnions"

Al Nashra by Ghaleb Jawhary

NoGarlicNoOnions Food Photos

تنتشر العديد من المطاعم الشهيرة في مختلف المناطق اللبنانية، وخصوصا في المدن الرئيسية وأماكن الإصطياف والوجهات السياحية الداخلية، وعادة ما يقصد الناس تلك المطاعم بسبب شهرتها على المستوى الوطني، وحبا منهم لتجربة الطعام والخدمة التي تقدمها، وفي الكثير من الأحيان تكون الخدمة وجودة الطعام في تلك المطاعم لا تستحق القيمة المالية التي يطلبها المطعم، وغالبا ما تكون قيمة الفاتورة مبالغا بها.

لذلك قام الشاب اللبناني أنطوني رحيل الذي يهوى إرتياد المطاعم والسياحة بشكل عام بإنشاء موقع "nogarlicnoonions" الذي ينشر من خلاله تجاربه الشخصية في أهم المطاعم في لبنان ومدن العالم، من أجل إعطاء فكرة للناس تساعدهم على إختيار المكان الأمثل للأكل والسياحة. ولأن "nogarlicnoonions" موقع فريد من نوعه وفكرته جديدة كليا، ويزوره أكثر من 10000 شخص يوميا، كان للنشرة الإقتصادية مقابلة خاصة مع أنطوني لمعرفة الأسباب التي دفعته لإنشاء هذا الموقع، والهدف منه.

- ما هو "nogarlicnoonions" ؟ ولماذا قمت بإنشاء هذا الموقع؟

الفكرة بدأت منذ سنتين تقريبا، خصوصا أن لبنان ينقصه موقع يستطيع أن يخبر الناس حقيقة المطاعم الموجودة داخل البلاد، والمقصود بالحقيقة هو نوعية الطعام والخدمة وما إذا كانت تستحق هذه المطاعم شهرتها. وبحسب القانون اللبناني لا يجب على وسائل الإعلام ان تنقل أخبار سيئة عند المؤسسات والشركات أو أي شخص أخر، فعندما تدخل الى كل المواقع المتخصصة في المطاعم في لبنان ترى أن كل الأخبار إيجابية، وحتى لائحة أفضل 10 مطاعم في لبنان غير حقيقية وغير شفافة، لأنها تضع ضمن القائمة المطاعم التي تدفع أكثر، بغض النظر إذا ما كانت هذه المطاعم تستحق أن تكون ضمن اللائحة ام لا.

لذلك كنا بحاجة الى موقع يستطيع ان يخبر الناس بالحقيقة، وأنا شخص أحب "تفاصيل الحياة" والمطاعم والسفر، ومن هواياتي أن أراقب "التفاصيل"، فمثلا عندما أدخل الى مطعم أراقب "التنظيم"، كيفية تجهيز الطاولات وغيرها من التفاصيل الأخرى.

والأن في الموقع أصبح لدي 900 مطعم من حوالي 140 مدينة حول العالم، وهذا يمنحني بعض الخبرة إذا صح التعبير التي تمكنني من المقارنة بين المطاعم وجودة الطعام وغيرها.

لذلك بدأت أكتب كل التفاصيل والخبرات التي إكتسبتها من خلال زياراتي وتجربتي لمطاعم كثيرة، حتى يستفيد منها الناس. فأنا أعتقد انني كغيري من المدونين، الذين يستطيعون ان يغيروا في أفكار الناس من خلال رأي شفاف وحقيقي.

- كيف تقوم بهذا العمل؟ وهل كل المطاعم الموجودة في الموقع هي مطاعم لبنانية ؟

المطاعم الموجودة داخل الموقع لبنانية وأجنبية، فأنا أسافر تقريبا مرتين في الشهر الى مدن مختلفة، وأقوم بتجربة عدد من المطاعم فيها وزيارة العديد من الأماكن داخل المدينة، ومن ثم أكتب نص مفصل عن المكان الأفضل الذي يجب على الناس أن تقصده في هذه المدينة، وعن أفضل أنواع الأكل، وعن الأسعار، وعن تفاصيل أخرى كثيرة، فالموقع ليس فقط مختص بالأكل، بل هو أيضا يهتم بكل جوانب السياحة والسفر.

وعندما قمت بإنشاء هذا الموقع لم يكن هدفي الشهرة، ولم اتوقع ان يصل الموقع الى ما هو عليه الأن، وأن نكسب العديد من الجوائز التي حصلنا عليها، وأن يصبح الموقع مشهور على مستوى لبنان. والان أيضا لا أهدف للوصول الى الشهرة او ما شابه، فأنا أقوم بهذا العمل لأني أحبه فقط، ولا أريد من خلاله لا الشرهرة ولا كسب المال.

- ما هي أهم الصعوبات التي تواجهك؟ ومن أين تأتي بالأموال اللازمة للسفر وزيارة المدن الخارجية؟

انا أقوم بدفع كل التكاليف من أموالي الخاصة، ولا أستطيع ان أعطي رقم معين ولكن لا شك أن هناك تكلفة كبيرة. وكما قلت سابقا، أنا لا أقوم بهذا العمل من أجل جني المال بل أقوم به لأني أحبه، فهذا العمل يجعلني شفاف في كتاباتي ولا أسمح لأحد ان يؤثر عليها، لذلك لا أقبل أي دعوة خاصة من مطعم او أي جهة اخرى لأن هذه الامور تضطرنا للكتابة بالشكل الذي يريدونه هم وليس بالشكل الذي يجب ان نكتب فيه.

وبالنسبة للصعوبات ليس هناك صعوبات كبيرة، ولكن إنشاء الموقع وتكلفته بالإضافة الى الفترة الطويلة التي إنتظرتها لكي تتعود الناس على فكرة الموقع كانت احدى الصعوبات، كما انني اواجه بعض الصعوبات في المطاعم لأن معظمهم لا يقبل الإنتقاد، كما أن التصوير فيها ممنوع.

- هل هناك إقبال كبير على الموقع؟ وهل كل الزوار لبنانيين؟

الأن يزور الموقع حوالي 10000 شخص يوميا، 54% منهم من لبنان و46% منهم من الخارج. وأعتبر هذه الأرقام كبيرة وجيدة وترضيني. وفي النهاية هذا رأيي الشخصي، والناس ليست مجبرة على القراءة، ولكن بنفس الوقت لا يمكن لأحد ان يملي علي ما الذي يجب أن اكتبه، فأنا أكتب أرائي الخاصة فقط.

- لماذا هذه التسمية للموقع؟

انا لا احب (البصل والثوم) لذلك إخترت هذا الإسم "nogarlicnoonions"، كما ان هذا الإسم مضحك بعض الشيء مما يساعد الناس على حفظه وتذكره بسرعة.

- برأيك ما الأسباب التي جعلت الناس تدخل الى الموقع وتقرأ كتاباتك؟

أنا أعتقد انني لا أكتب بمشاعري، بل اكتب بواقعية، ولا أدعي أبدا بأن هذا الطعام جيد أو غير جيد، فكل ما أقوم به هو زيارة المطعم وتجربة الطعام والخدمة وتصوير لائحة الطعام والأسعار، وتدوين التفاصيل كالموسيقى والأجواء ...  وفي النهاية أضع رأيي فقط والناس هم من يقررون الذهاب أو عدم الذهاب.

- ما هي مشاريعك المستقبلية؟

في الأونة الأخيرة قمنا بالعديد من الأمور التي أعجبت الناس في الموقع، حيث قمنا بالمقارنة بين مطعمين مختلفين، مثل "roadsters and crepaway" وغيرها من الأمور الأخرى.

كما وضعنا لائحة بأفضل 10 مطاعم في لبنان، وهي اللائحة الوحيدة الشفافة والحقيقية، لأننا لا نقوم بوضع إسم أي مطعم إن لم يكن يستحق ذلك.

وبالنسبة للمشاريع المستقبلية فهناك العديد من الأمور التي أعمل عليها ولكنها تحتاج لبعض الوقت، حيث سأقوم بإنشاء قناة على الـ"يوتيوب"، وإنشاء "tv" خاص، كما أنني سأسعى لإلقاء الضوء على المطاعم الصغيرة في لبنان والتي لم يسمع بها أحد، لأني أريد ان أبرهن للناس بأنه لازال في لبنان مطاعم شعبية تقدم طعام جيد ولذيذ، ولا داعي للذهاب الى مطعم مشهور لديه العديد من الفروع ودفع مبالغ كبيرة للحصول على طعام نظيف وجيد.

http://www.nogarlicnoonions.com/

الأحد 11 أيار 2014،   آخر تحديث 11:28

Categories: News Press




PREVIOUS ARTICLE

World Fair Trade At Beirut Souks: A Video Review

NEXT ARTICLE

Nutella-licious! New York Gets its Own Nutella Bar